سهام لبنين – يقين 24
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس 25 يونيو 2026 بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالعاصمة الرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، حيدر شياع البراك، في لقاء خصص لبحث سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الأمنية والاستخباراتية.
ويأتي هذا اللقاء في سياق الدينامية المتواصلة التي تشهدها العلاقات المغربية العراقية، لاسيما على مستوى التنسيق الأمني وتبادل الخبرات في مواجهة التحديات الأمنية المشتركة التي تفرضها التحولات الإقليمية والدولية الراهنة.
وخلال المباحثات، استعرض الجانبان آفاق تعزيز الشراكة الأمنية بين الرباط وبغداد، من خلال توسيع مجالات التعاون لتشمل تبادل الخبرات والتجارب المهنية، والاستفادة من برامج التكوين الشرطي، فضلاً عن تطوير آليات المساعدة التقنية والتنسيق العملياتي في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما شكل اللقاء مناسبة لتقييم مستوى التعاون الأمني القائم بين المؤسستين الأمنيتين في البلدين، ومناقشة عدد من القضايا الأمنية والإقليمية الراهنة، وفي مقدمتها التهديدات المرتبطة بالإرهاب الدولي والجريمة المنظمة العابرة للحدود، وما تفرضه من ضرورة تعزيز التنسيق وتبادل المعلومات والخبرات بين الأجهزة المختصة.
وأكد الطرفان، وفق المعطيات المتداولة، أهمية العمل المشترك لمواجهة مختلف المخاطر الأمنية المستجدة، واعتماد مقاربة تقوم على التعاون الوثيق وتبادل التجارب الناجحة بما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة.
ويعكس هذا اللقاء الإرادة المشتركة للمملكة المغربية وجمهورية العراق في الارتقاء بعلاقاتهما الأمنية إلى مستويات أكثر تقدماً، وترسيخ شراكة استراتيجية قائمة على الثقة والتنسيق المستمر، بما يساهم في مواجهة التحديات الأمنية المشتركة وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

