يقين 24
حققت إدارة مجلس جهة بني ملال-خنيفرة إنجازاً جديداً في مسار تحديث الإدارة الترابية، بعدما حصلت على الشهادة الدولية الثلاثية الخاصة بأنظمة الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية، عقب نجاحها في اجتياز عملية تدقيق شاملة أنجزها خبراء مكتب Bureau Veritas الدولي.

ويجعل هذا التتويج جهة بني ملال-خنيفرة ثاني جهة على المستوى الوطني تنال هذا الاعتراف الدولي، الذي يشمل ثلاثة أنظمة تدبيرية متكاملة، تتمثل في نظام تدبير الجودة ISO 9001، ونظام التدبير البيئي ISO 14001، إلى جانب نظام تدبير الصحة والسلامة في العمل ISO 45001.

ويهدف هذا الاعتماد إلى تعزيز جودة الخدمات الإدارية، والرفع من كفاءة الأداء، وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة، فضلاً عن دعم جهود المحافظة على البيئة وتوفير ظروف عمل آمنة وصحية لفائدة الأطر والموظفين.
وجاء هذا الإنجاز ثمرة تعبئة جماعية وانخراط مختلف مكونات إدارة الجهة، تحت إشراف رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة عادل البركات، وبتنسيق مع الإدارة العامة للمصالح، وبمشاركة مختلف المسؤولين ومنشطي المسارات التدبيرية، الذين ساهموا في تنزيل منظومة إدارية متكاملة تستجيب للمعايير الدولية المعتمدة.

واعتمدت الإدارة، في هذا الإطار، مقاربة تشاركية قائمة على التخطيط والتتبع والتقييم المستمر، من خلال آليات حديثة ترتكز على مؤشرات دقيقة لقياس الأداء، مع اعتماد خطط عمل تضمن تحسين الخدمات بشكل متواصل ومعالجة مختلف الاختلالات وفق مقاربة فعالة ومستدامة.

وأكدت إدارة الجهة أن هذا التتويج لا يمثل محطة نهائية، بل يشكل دافعاً لمواصلة مسار التميز الإداري والابتكار المؤسساتي، بما ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إصلاح الإدارة العمومية والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتعزيز مساهمة الإدارة الجهوية في دعم الدينامية التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها جهة بني ملال-خنيفرة.


