سهام لبنين ـ يقين 24
في إطار الدينامية المتواصلة التي تعرفها جهة الدار البيضاء–سطات في مجال التحول الرقمي، نظم مكتب أوس للتدريب والإستشارات وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدار البيضاء-سطات، يوم 25 يونيو 2026 بالمقر المركزي للغرفة بمدينة الدار البيضاء، فعاليات المنتدى العربي الأول للابتكار الرقمي، بمشاركة واسعة لعدد من الفاعلين الاقتصاديين والخبراء وممثلي الشركات.

وقد تميز هذا اللقاء بحضور السيد حسان بركاني، رئيس الغرفة، والسيد ابراهيم بنزوينة، رئيس لجنة الشراكة والتعاون الدولي، والسيد علي بوفتاس، عضو بالغرفة. وقد ألقى السيد رئيس الغرفة، كلمة ترحيبية بالمناسبة، عبّر فيها عن اعتزاز بالمشاركة في تنظيم هذا الملتقى واحتضانه، مؤكدا أنه يشكل منصة استراتيجية لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون العربي في مجال الرقمنة والابتكار. كما شدد على أهمية تضافر الجهود بين مختلف الفاعلين لمواكبة التحولات الرقمية المتسارعة، ودعم تنافسية المقاولات.
.
من جانبه، قدّم السيد إبراهيم بن زوينة، رئيس لجنة الشراكة والتعاون الدولي بالغرفة، مداخلة استعرض من خلالها الدور المحوري الذي تضطلع به الغرفة في دعم قضايا الرقمنة والانفتاح على الشراكات الدولية. وأبرز في كلمته انخراط الغرفة في تعزيز علاقات التعاون مع الهيئات الأجنبية، بما يساهم في نقل المعرفة والتكنولوجيا، مشيرا إلى الأهمية المتزايدة التي يكتسيها الذكاء الاصطناعي في تطوير الاقتصاد وتحسين الإنتاجية وخلق فرص جديدة للاستثمار.

كما أكد السيد ابراهيم بن زوينة أن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يشهد تحولات نوعية في مجال الرقمنة، من خلال إحداث مؤسسات وهيئات استراتيجية، من بينها وكالة التنمية الرقمية وإحداث وزارة خاصة بالانتقال الرقمي، وهو ما يعكس الإرادة القوية للدولة في بناء اقتصاد رقمي متكامل ومندمج في الاقتصاد العالمي.

كما أكد الدكتور جمال السعيد، رئيس أوس للتدريب والاستشارات، من خلال مداخلته على أهمية تنظيم هذا المنتدى كفضاء عربي مشترك لتبادل الخبرات في مجال الابتكار الرقمي. وأبرز أن التحول الرقمي لم يعد خيارا، بل ضرورة استراتيجية لرفع تنافسية المقاولات ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، مشددا على دور التكوين المستمر في تأهيل الكفاءات البشرية. كما أشار إلى التزام مؤسسته بمواكبة الفاعلين الاقتصاديين من خلال برامج تدريبية واستشارية متخصصة، تساهم في تسريع اعتماد الحلول الرقمية وتعزيز ثقافة الابتكار داخل المقاولات.

وق شكل هذا المنتدى فضاء جامعا لمختلف المتدخلين، حيث التقت الرؤى حول سبل توظيف التكنولوجيا الرقمية لخدمة التنمية الاقتصادية، وتعزيز الابتكار، وبناء شراكات فعالة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى دعم المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، لمواكبة التحولات الرقمية.

واختُتمت فعاليات اللقاء بنقاش مفتوح بين المشاركين، تم خلاله تبادل الآراء حول التحديات والفرص المرتبطة بالتحول الرقمي في العالم العربي، مع طرح مجموعة من التوصيات التي همّت بالأساس تعزيز التعاون الإقليمي، وتطوير الكفاءات البشرية، وتسريع وتيرة اعتماد الحلول الرقمية والذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات الاقتصادية.

